الأخبار
السبت, 10 كانون1/ديسمبر 2016 13:50

الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد البروفيسور فين إي: الاهتمام بالتعليم مكلف ولكن يساعد في التحول نحو بناء اقتصاد المعرفة ومجتمع المعرفة

قيم الموضوع
(0 أصوات)
الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد البروفيسور فين إي: الاهتمام بالتعليم مكلف ولكن يساعد في التحول نحو بناء اقتصاد المعرفة ومجتمع المعرفة

المركز الإعلامي – أسبار

ربط الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 2004 البروفيسور فين كيدلاند عملية الإنتاج  بمستوى التقنية و الرغبة في اتخاذ القرارات مشددا على أن الاهتمام بالتعليم مكلف ولكنه يساعد مستقبلا. جاء ذلك في محاضرة ألقاها في منتدى أسبار الدولي الأول .

وضرب البروفيسور النرويجي مثلا بإيرلندا التي جعلت التعليم الثانوي بالمجان في عام 99م والذي كان تناجه إخراج مهارات بشرية عاملة مميزة . لكنها تعرضت إلى نكسة اقتصادية بعد الأزمة المالية التي تعرض لها العالك  في عام 2008 والتي أدت إلى تعرض مصارفها لغياب السيولة عنها مما أدى إلى معاناتها في مشكلة في الضرائب وكانت بمعدل 5% آنذاك .

وأضاف " تحدثت مع مسؤولين في كازاخسان أيضاً مؤكدين أن تجديد التعليم وتطويره أسهم في زيادة الإنتاجية  لديهم مما أدى إلى وجود طفرة معرفية راهنين أنها إذا استمرت سيبدؤون بخطة لتصدير المعرفة "

شدد كيدلاند في حديثه على ضرورة التفاعل ما بين رأس المال،والمصانع،والآلات،والأيدي العاملة والتقدم التكنولوجي الذي من شأنه التطوير الأبرز في الدول على الصعيدين التعليمي والاقتصادي .

ممثلاً بذلك على أنه " عندما تقوم شركة بتوظيف عمال, وينمو دخل العمال من خلال التغير التقني وبعد ذلك يتحسن المستوى الاقتصادي على المدى البعيد "

مشيداً على القوة في فكرة المنتدى المنصبة على الإبداع والابتكار مؤكداً على أهمية هذين العنصرين في عملية النمو الاقتصادي . 

قراءة 61 مرات

أضف تعليق


كود امني
تحديث