ضيف الملتقي د. غريغوري غاوس

لدى أستضافته في ملتقى أسبار د. غريغوري غاوس: العلاقات السعودية – الأمريكية ستظل جيدة ومتكافئة..

هناك رغبة في استمرار العلاقات الجيدة مع السعودية ودول الخليج

 ترامب سيكون متشدداً مع إيران ولن يتدخل عسكرياً في سوريا

الرياض – أسبار

أكد الخبير في شؤون المملكة والشرق الأوسط د. غريغوري غاوس أن العلاقات السعودية – الأمريكية ستظل جيدة ومتكافئة، موضحاً أن ترامب يصعب توقعه ويمكن أن نستنتج بعض آرائه من ملاحظاته السابقة ومن المستشارين الذين يعتمد عليهم، مضيفاً أن دونالد ترامب لايتفق مع سياسات باراك أوباما للتعامل مع إيران وربما تستمر العقوبات الأمريكية عليها.

جاء ذلك لدى استضافته مساء اليوم الأربعاء في مقر مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام في جلسة نقاش حول: أمريكا بعد ترامب ومستقبل العلاقات السعودية – الأمريكية، موضحاً أن ترامب لم يعمل كموظف حكومي ولديه استراتيجية ذكرها في كتابه.

وأوضح د. غريغوري أن التغيير المحتمل في العلاقات الأمريكية –الروسية يبدأ من كون ترامب يرى روسيا حليف ضد التنظيمات الإرهابية، مبيناً أن إدارة أوباما غير مهتمة بالتدخل في الحرب السورية وتنتقد التدخل في ليبيا، مضيفاً أن أوباما يتفاوض مع إيران كحكومة وترامب و الكونجرس يرفضان هذه النظرية في التعامل.

وأضاف أن ترامب سيكون متشدداً مع إيران ولن يتدخل عسكرياً في سوريا، وأن هناك رغبة في استمرار العلاقات الجيدة مع السعودية ودول الخليج، مؤكداً أن ترامب يحتاج السعودية ودول الخليج لمحاربة داعش وللتعامل مع ايران، أضافة إلى أنه يريد تطوير العلاقات مع روسيا كحليف مهم في الشرق الأوسط ولأنها تحارب الإرهاب.

وقال الخبير في شؤون المملكة والشرق الأوسط د. غريغوري غاوس إن السعودية حليف أساس في مكافحة داعش ومفتاح رئيس في المنطقة، مضيفاً أن أفضل رد على قانون “جاستا” هو رفض وإنكار العلاقة الرسمية مع أحداث 11 سبتمبر والتعامل مع الوقائع والأدلة المساندة للسعودية، مبيناً أن الفرق بين التنظيمات الإرهابية مثل داعش والتنظيمات الشيعية فيمن يدعمها، مؤكداً أن داعش لا داعم لها، والمليشيات الشيعية تدعمها يران وكلهم خرجوا من رحم ضعف الدولة والحكومة في العراق وسوريا واليمن.

يذكر أن د. غريغوري غاوس خبير في شؤون المملكة والشرق الأوسط، وأستاذ كرسي في العلاقات الدولية بكلية بوش للخدمات الحكومية بجامعة تكساس أي أند إم، ويختص في السياسة الداخلية والعلاقات الدولية لدول الخليج، مع تركيز خاص على المملكة العربية السعودية، ومؤلف كتاب “العلاقات الدولية للخليج العربي” مطبعة جامعة كامبريدج 2010، بالإضافة إلى كتابين آخرين والعديد من المقالات والمشاركات في كتب مختلفة.

أنهى غوس شهادة الدكتوراة من جامعة هارفارد في عام 1987 وشهادة البكالوريوس من جامعة سانت جوزيف في مدينة فيلادلفيا في عام 1980، ودرس اللغة العربية بالجامعة الأمريكية في القاهرة وكلية ميدلبوري في سنة 1984.

 

وقت البيانات لتقنية المعلومات شركة برمجة في الرياض www.datattime4it.com الحلول الواقعية شركة برمجة في الرياض www.rs4it.sa