(25/8/2019م)

الورقة الرئيسة: د. الجازي الشبيكي

التعقيبات:

التعقيب الأول: د. حمزة بيت المال

التعقيب الثاني: أ. جمال ملائكة

إدارة الحوار: د. نوف الغامدي

استهلت د. الجازي الشبيكي الورقة الرئيسة بالحديث عن الشرًف الذي حباه الله للمملكة العربية السعودية بأن جعل أرضها مهبطاً للوحي ومنبعاً للإسلام وقبلة تتجه إليها أنظار المسلمين وأفئدتهم في كل صلاة من الصلوات الخمس، كما شرًفها بأن تكون الوجهة التي يؤدي فيها المسلمون الركن الخامس من أركان الإسلام الخمسة، ألا وهو الحج. وهذا الشرف العظيم لهذه البلاد جعل قادتها والحكومات المتعاقبة عليها منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله إلى وقتنا الحاضر تبذل أكبر الجهود وتسخٍر كافة الإمكانات لخدمة الحجاج وتيسير أدائهم لمناسكهم. كما رصدت من خلال ورقتها الجهود الضخمة التي تبذلها المملكة على مر التاريخ، واختتمتها بعدد من التحديات المهمة التي يتعين مواجهتها.

وأوضح أ. جمال ملائكة في التعقيب الأول أن الأمر المهم هو كيفية “تعظيم” المردود الاقتصادي والسياسي الذي سيعود على المملكة إذا قمنا ببعض الخطوات التي أشار إليها تفصيلاً للوصول إلى أعداد أكبر للمعتمرين والحجاج.

أما د. حمزة بيت المال فأكد في التعقيب الثاني أن ما تم تحقيقه هذا العام يعتبر مفخرة للجميع وهو مؤشر على أن هناك الآن منظومة عمل متكاملة مبنية على رؤية واضحة بدأت تتشكل في العديد من الأوجه، كما ركز في تعقيبه على رؤية 2030، وكيف يمكن أن توضع برامجها ومبادراتها موضع التنفيذ.

وتضمنت المداخلات حول القضية المحاور التالية:

s       قراءة في إحصاءات حج 1440هـ.

s       رؤية تقييمية لجهود المملكة العربية السعودية في تيسير أداء مناسك الحج.

s       مقترحات للتعامل مع التحديات التي تواجه الحج.

ومن أبرز التوصيات التي انتهي إليها المتحاورون في ملتقى أسبار حول قضية: جهود المملكة العربية السعودية في تيسير أداء مناسك الحج والتحديات التي تواجه تلك الجهود، ما يلي:

  1. أهمية أن تحظى البُنى التحتية للمشاعر المقدسة والاستعدادات (مشاريع الإسكان، النقل بين المشاعر، معالجة مياه الصرف الصحي، ومساجد الطرق السريعة المتجهة من وإلى المشاعر) بالأولوية في كل الخطط والمشاريع المتعلقة بالحج والعمرة.
  2. ضرورة ألا يكون الجانب الاقتصادي المتعلق بمردود عوائد الحج والعمرة هدفاً استراتيجياً لبلاد الحرمين الشريفين، وفي نفس الوقت يكون التكثيف الإعلامي على دور المملكة في خدمة الحجيج في كل الجوانب وإبراز جهود المملكة، ومخاطبة الحجاج والمعتمرين بلغاتهم وتمرير رؤية وسياسة المملكة.

 

لمتابعة موضوع (جهود المملكة العربية السعودية في تيسير أداء مناسك الحج والتحديات التي تواجه تلك الجهود “حج 1440هـ أنموذجاً”) كاملاً يُرجي الدخول للرابط التالي: https://bit.ly/2kyUbxS

 

اضف تعليق

عدد الأحرف المسموحة للتعليق: (1650)

التعليقات