ملتقى أسبار يستطلع بوادر ومؤشرات الموجة الثانية من الفوضى الخلاقة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط

15 مارس، 2021


ينظّم ملتقى أسبار يوم الأربعاء 17 مارس في تمام الساعة السابعة مساء ندوة “عن بعد” (webinar) بعنوان: “الإدارة الأمريكية والموجة الثانية للفوضى الخلاقة”، يستطلع خلالها؛ بمشاركة بعض الخبراء والسياسيين؛ مؤشرات الموجة الثانية من سياسة الفوضى الخلاقة التي انتهجتها الولايات المتحدة تجاه الشرق الأوسط، أبان حكم الرئيس باراك أوباما، ويناقش المشاركون السبل الكفيلة بمواجهة التذبذب الخطير في الموقف الأمريكي مع دول المنطقة.

كما تستعرض الندوة الموقف الأمريكي من إيران، ودلالات الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الأمريكية الجديدة لاستمالتها مجدداً، وعقد تحالف معها لمواجهة منافسة الصين الاقتصادية، والسيطرة على منطقة الخليج.

كما تتطرق الندوة إلى تسريبات بعض محتوى الوثيقة السرية المعنونة باسم الدراسة الرئاسية التنفيذية 11 (President Study Directive – PSD11) التي أعدتها إدارة الأمن القومي الأمريكي، والتحديات التي تفرضها عودة أعضاء الفريق المشارك في إعداد هذه الدراسة إلى سدة الحكم مجدداً.

كذلك تحاول الندوة الإجابة عن تساؤل مهم حول ما يتردد في أروقة الإدارة الأمريكية من أن الشرق الأوسط فَقَد أهميته لدى الساسة الأمريكان، لذا بدأوا يثيرون مثلاً موضوع اختلاف القيم بين السعودية وأمريكا، وستتطرق الندوة إلى بحث السبيل الأمثل لمواجهة التذبذب الخطير في الموقف الأمريكي من دول المنطقة.

ويشارك في الندوة السفير محمد أنيس سالم، منسق مجموعة عمل الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية بالمجلس المصري للشئون الخارجية، ود. ظافر العجمي الكاتب والمحلل السياسي والمدير التنفيذي لمجموعة مراقبة الخليج، ود. عبد الله السيد ولد أباه أستاذ الدراسات الفلسفية والاجتماعية بجامعة نواكشوط وأ. ياسر الغسلان الكاتب السعودي. ويدير الندوة أ. عبد الرحمن الطريري الكاتب والباحث السياسي.

يذكر أن تنظيم الندوة يأتي في إطار اضطلاع ملتقى أسبار بدوره في مناقشة وتغطية مواضيع وقضايا الفكر والسياسة والثقافة والمجتمع، وإيجاد حلول مبتكرة لها، فضلا عن مواكبة آخر المستجدات.

 


للمتابعة عبر زوم :

https://us02web.zoom.us/j/85461431613

وقت البيانات لتقنية المعلومات شركة برمجة في الرياض www.datattime4it.com